مهم
مواعيد العمل خلال عطلة العيد الوطني و التحرير

لكزس تكشف عن أسماء المرشحين النهائيين لـ "جائزة لكزس للتصميم" للعام 2020

تاريخ: 11.02.2020

التصاميم المختارة تتألف من 6 حلول مبتكرة لتحقيق غد أفضل

كشفت شركة لكزس إنترناشيونال مؤخراً عن أسماء المتأهلين الـ 6 لنهائيات "جائزة لكزس للتصميم" للعام 2020، حيث سيتلقى كل منهم التوجيه والإرشاد من قبل نخبة من المصممين العالميين إلى جانب تمويل بقيمة 3 ملايين ين ياباني (ما يزيد عن 27,000 دولار أمريكي) لتطوير نموذج أولي. ويمثل المتأهلون كل من الولايات المتحدة الأمريكية والصين وأوروبا وباكستان وكينيا، وقد تم اختيارهم من ضمن عدد قياسي للمشاركات وصل إلى 2,042 مشاركة من 79 دولة.

تُعَد "جائزة لكزس للتصميم"، وهي الآن في نسختها الثامنة، منصة عالمية تهدف إلى اكتشاف وصقل قدرات جيل جديد من المواهب الواعدة من المبتكرين والمصممين. هذا وقد تم اختيار الأعمال المشاركة وفقاً لثلاثة مفاهيم جوهرية لعلامة لكزس الفاخرة، وهي "التوقع" و"الابتكار" و"التأثير"، مع التركيز على التصميم الذي يمهد الطريق لمستقبل أفضل.

التصاميم المختارة في "جائزة لكزس للتصميم" للعام 2020:

وتعليقاً على ذلك، قال جون ميدا، أحد أعضاء لجنة تحكيم "جائزة لكزس للتصميم" للعام 2020: "تتناول مشاريع التصاميم النهائية لنسخة هذا العام من هذه الجائزة المرموقة موضوعين رئيسيين، وهما الوعي والبيئة، واللذان تتزايد أهميتهما بصورة مطردة في ظل التقدم التكنولوجي الذي يؤثر على عالمنا. وكمشاريع تصميمية، فهي لا تقف عند مجرد طرح الأسئلة لتقديم إجابات محددة تستند إلى التفكير الإبداعي والآراء التي تتم ممارستها في مجال الهندسة. لم تكن عملية تقليص قائمة المشاركات الضخمة هذا العام وصولاً إلى هذه المجموعة الصغيرة التصاميم مهمة سهلة. في نهاية المطاف، أعتقد أننا وجدنا المجموعة المناسبة من المشاريع التي تجسد موضوعات العقل والجسد والتي تعتبر حيوية لمستقبلنا".

وقال السيد كيه فوجيتا الممثل الرئيس للمكتب التمثيلي لشركة تويوتا في منطقة الشرق الأوسط وأسيا الوسطى: "نشعر بسعادة بالغة ونحن نشاهد الإقبال الكبير الذي تلقاه ’جائزة لكزس للتصميم‘ في عامها الثامن في أوساط المصممين والمبدعين من شتى أنحاء العالم. كانت المشاركات التي تلقيناها هذا العام استثنائية من حيث الأفكار، وحققنا رقماً قياسياً جديداً في عددها تجاوز 2,000 مشاركة من حوالي 80 دولة. لطالما كان الإبداع في التصميم والحرفية العالية في الأداء جزءاً أساسياً من علامة لكزس الفاخرة، وتستند ’جائزة لكزس للتصميم‘ على هذا الإرث العريق لترتقي إلى آفاق جديدة من خلال دعم جيل المستقبل من المصممين والمبدعين، وإطلاق العنان لمخيلتهم الإبداعية لتطوير أفكار فريدة، فضلاً عن منحهم فرصة العمل تحت إشراف نخبة من المُشْرفين لعرض تصاميمهم أمام المجتمع الإبداعي العالمي".

وأضاف فوجيتا: "كما أود أن أتوجه بالشكر لجميع المشاركين في نجاح هذه المنصة الفريدة، وإلى عملائنا ومشجعينا الكرام على دعمهم المتواصل، إذ يشكلون مصدر إلهام دائم لنا لنستمر في ابتكار تجارب استثنائية".

كان المتسابقون النهائيون الـ 6 قد سافروا إلى مدينة نيويورك في يناير لحضور ورشة عمل مميزة مع أربعة من المُشْرفين ذوي الشهرة العالمية، وهم جو دوسيت مؤسس شركة جو دوسيت إكس بارتنرز، وبيثان جراي المدير الإبداعي في بيثان جراي ديزاين، وفيليب مالوين مدير استوديو فيليب مالوين، وشوهي شيجيماتسو الشريك ومدير شركة "أو إم إي نيويورك". وعُقدت الورشة في "إنترسكت من لكزس – مدينة نيويورك" (INTERSECT BY LEXUS-NYC)، مفهوم أسلوب الحياة العصري الفريدة للعلامة الفاخرة الرائدة، والتي استُهلت بالتفاعل بين المتأهلين النهائيين والمُشْرفين، وذلك قبل عقد جلسة التحكيم المبدئية في ميلانو بإيطاليا.

ومن المقرر أن يقوم المتأهلين النهائيين بتقديم نماذجهم الأولية المكتملة أمام مجتمع التصميم العالمي خلال "أسبوع ميلانو للتصميم" في شهر أبريل، حيث سيتم اختيار الفائز من قبل لجنة التحكيم الموقرة التي تضم سايمون همفريز، رئيس التصميم العالمي لدى شركة ولكزس. ويسعى همفريز، والذي تم تعيينه للإشراف على التصميم العلامة الفاخرة في العام 2018، إلى تحديد القيم الفريدة لفلسفة لكزس التي ترتبط بشكل وثيق وواضح بالتراث الياباني العريق، وصياغة توجه تصميمي يتناسب مع المستخدمين في جميع أنحاء العالم.

كما سينضم إليه في لجنة التحكيم كل من باولا أنتونيللي، كبير أمناء الهندسة والتصميم والمدير المؤسس لقسم البحت والتطوير في متحف الفن الحديث في نيويورك، وجان غانغ المؤسس الرئيس والشريك في استوديو غانغ Studio Gan العالمي للهندسة المعمارية والتصميم الحضري، وجون مايدا، وهو تقني ومصمم ومهندس وفنان ومستثمر ومؤلف ومدرس أمريكي.