لكزس تكشف عن قائمة المتأهلين النهائيين لـ "جائزة لكزس للتصميم" للعام 2021

تاريخ: 17.02.2021

القائمة النهائية تتضمن حلولَ تصميمٍ مبتكرة لغدٍ أفضل

أعلنت شركة لكزس إنترناشيونال، مؤخراً، عن أسماء المتأهلين الستة لنهائيات "جائزة لكزس للتصميم" للعام 2021، والذين سيتلقون التوجيه والإرشاد من قبل نخبة من المصممين العالميين لتطوير النماذج الأولية لمشاريعهم، إلى جانب تمويل لكل مشروع بقيمة 3 ملايين ين ياباني (حوالي 28 ألف دولار أمريكي)، فيما قامت لجنة التحكيم المتميزة باختيار المتأهلين للتصفيات النهائية من ضمن عدد قياسي للمشاركات وصل إلى 2,079 مشاركة من 66 دولة.

 

ويصادف هذا العام النسخة التاسعة من "جائزة لكزس للتصميم"، والتي تستهدف اكتشاف وصقل قدرات جيل جديد من المواهب الواعدة من المبدعين والمصممين، واستعراض ابتكاراتهم على منصة دولية مرموقة ومعروفة. ولدى اختيار المتأهلين الستة النهائيين لهذا العام، بحث أعضاء لجنة التحكيم عن الأفكار الإبداعية التي تجسد المفاهيم الجوهرية الثلاثة لعلامة لكزس الفاخرة، وهي "التوقع"، و"الابتكار"، و"التأثير"، مع التركيز على شعار "التصميم من أجل غدٍ أفضل".

 

التصاميم المختارة في "جائزة لكزس للتصميم" لعام 2021:

 

  1. "سايبو" CY-BO للمصمم "كنجي آبي" من اليابان: مواد تعبئة مستدامة وقابلة لإعادة الاستخدام يمكن تجميعها مثل الخلايا
  2. "هارتفَلت" Heartfelt للمصممتين "غايل لي" و"جيسيكا فيا" من نيوزيلندا وتونغا ومقرهما نيوزيلندا: جهاز للاحتضان الافتراضي
  3. "إن تمبو" InTempo للمصممة "ألينا هولوفاتيوك" من أوكرانيا: قفازات قد تساعد في صرف الانتباه عن الضغوط والتوترات عبر الاستخدام الجديد للإيقاع والموسيقى
  4. "نيت أكس" KnitX للمصمم "إرماندي ويتشاكسونو" من إندونيسيا ومقره أميركا: حياكة رقمية ثلاثية الأبعاد لمنسوجاتٍ إلكترونية وظيفية لتفاعل المواد بشكل بصري وسمعي ولمسي متعدد الوسائط
  5. نافذة سقفية لتحلية المياه بالطاقة الشمسية Solar Desalination Skylight للمصمم "هنري غلوغاو" النيوزيلندي النمساوي ومقره الدنمارك: جهاز يَستخدِم مياه البحر لإنتاج الضوء الطبيعي المنتشر ومياه الشرب وبقايا الملح بهدف توليد الطاقة
  6. "تيراكوتا فالي ويند" Terracotta Valley Wind لشركة التصميم الصينية "إنتسوي ديزاين" ومقرها اليابان: نظام تبريد تبخيري مصنوع من الطين النضيج (الفخار الأحمر أو الـ "تيراكوتا") مصمَّم لمحطات مترو الأنفاق ويعمل باستخدام الرياح الناتجة عن حركة القطارات

وبهذه المناسبة، علَّق غريغ لين أحد أعضاء لجنة تحكيم "جائزة لكزس للتصميم" لعام 2020، قائلاً: "في ظل الظروف المناخية المتغيرة والجائحة العالمية، كان من الطبيعي أن يبادر المصممون لمعالجة المشاكل التي هم بصددها. وقد لمسنا جوانب إنسانية وخصوصية من خلال جميع العروض المُقدَّمة التي قمنا بمراجعتها".

 

من جهته، قال كي فوجيتا الممثل الرئيس للمكتب التمثيلي لشركة تويوتا في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى: "انطلق المتأهلون الستة للتصفيات النهائية في رحلة ملهمة يُسخِّرون عبرها إبداعاتهم لتطوير حلول ذكيةٍ طموحة سيكون من شأنها صياغة مستقبلٍ أفضل للجميع. وتعمل هذه المنصة الفريدة على تمكين الجيل القادم من المبدعين، وتعكس شغف التصميم والحرفية النابعان من جوهر شركة لكزس الفاخرة".

وأضاف فوجيتا: "لقد سرني جداً مستوى العروض التي قدمها المتسابقون حتى الآن على الرغم من تحديات الجائحة العالمية التي أثبتت بالفعل أهمية الابتكار في حياتنا. وأود أن أتوجه بالشكر إلى كل من شارك في إنجاح فعاليات جائزة لكزس للتصميم، والشكر موصول إلى كافة عملائنا الأوفياء في مختلف أنحاء العالم على دعمهم المستمر لجهودنا الرامية إلى خلق تجارب مذهلة".

 

وكان المتأهلون الستة للتصفيات النهائية قد شاركوا في منتصف شهر يناير الماضي بورشة عمل استمرت لمدة خمسة أيام تحت إشراف أربعة مشرفين من "جائزة لكزس للتصميم" 2021، وهم "جو دوسيه"، و"سابين مارسيليس"، و"مريم كامارا"، و"سبوتنيكو!". وقد استثمر المشرفون شغفهم لرعاية المواهب الشابة وإشراكهم بمناهج مليئة بالتحدي، ما نتج عنه جلساتٍ مفيدةً ومثمرةً تفاعل معها كلٌ من المتأهلين النهائيين والمشرفين.

 

وعقب ورشة العمل، قالت مريم كامارا: "كانت الجلسات الإرشادية محفزةً للغاية. وقد أدهشني مستوى التفاؤل والالتزام الذي أبداه المتأهلون للتصفيات النهائية من خلال تصاميمهم. تُعَد رؤى المشاركين ومشاعرهم الفياضة منارة أملٍ لنا جميعاً، خاصةً في عالمنا هذا المتغير بسبب جائحة فيروس كورونا. فقد رصدنا أنه لدى كلٍ منهم شغفٌ كبيرٌ بمشاريعه، وقد أظهروا دافعاً قوياً للتعمق أكثر بأعمالهم والقيام بالأبحاث اللازمة لتعزيز النتائج النهائية. وعلى الرغم من أن الإرشاد والتوجيه تم عن بُعد، إلا أن البرامج والتطبيقات الإلكترونية الفعالة وجاهزية المتأهلين للتصفيات النهائية قد جعلت من آلية العمل عملية سلسة ومثمرة وممتعة. وأنا أتطلع إلى معرفة كيف سيُطوِّر كلٌ منهم تصاميمهم خلال الأشهر المقبلة".

وسيواصل المتأهلون للتصفيات النهائية العمل مع المشرفين أثناء تطوير النماذج الأولية لمشاريعهم، حتى موعد الإعلان عن الفائز بالجائزة الكبرى. وتضم لجنة التحكيم رواداً وشخصياتٍ معروفةً في مجال التصميم، هم "باولا أنتونيلي"، و"دونغ غونغ"، و"غريغ لين"، و"سايمون هامفريز"، والذين سيتولون اختيار الفائز بالجائزة الكبرى خلال شهر أبريل 2021 بناءً على النماذج الأولية والعروض التي ستقدم أمام اللجنة.

 

لمزيدٍ من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الرسمي للجائزة LexusDesignAward.com.